منتدى المحبه الجديد
اهلن وسهلن اخي واختي الزائر اذا كانت هاذهي زيارتك الاولى للمنتدى فا أرجو التسجيل معنى بلمنتدى
منتدى المحبه الجديد
اهلن وسهلن اخي واختي الزائر اذا كانت هاذهي زيارتك الاولى للمنتدى فا أرجو التسجيل معنى بلمنتدى
منتدى المحبه الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المحبه الجديد

منتدى ترفيهي وتعليمي وثقافي وعجائب وغرائب وافلام ومسلسلات وبرامج ومنتدى طلبات الاعضاء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  مجله  مركز رفع  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اجمل القصص الخياليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة عام المنتدى
مديرة عام المنتدى
Admin


اعلام الدول : اجمل القصص الخياليه  Ye10
عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
العمر : 33

اجمل القصص الخياليه  Empty
مُساهمةموضوع: اجمل القصص الخياليه    اجمل القصص الخياليه  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 8:36 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الأسطورة ماهي ؟ وكيفية كتابتها؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


تتميزالأسطورة بعمقها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الذي يميزها عن الليجندة مثلا أو الحكاية الشعبية. كانت الأسطورة سابقا
كما العلم الآن أمرا مسلما بمحتوياته. في معظم الأحيان تكون شخوص الأسطورة
من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو أنصاف الآلهة وتواجد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فيها يكون مكملا لا أكثر. تحكي الأسطورة قصصا مقدسة تبرر ظواهر الطبيعة
مثلا أو نشوء الكون أو خلق الإنسان وغيره من المواضيع التي تتناولها
الفلسفة خصوصا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإنسانية عموما.

1-الأساطير متنوعة في مواضيعها، فهناك من يرى أنواعها خمسة هي :الأسطورة الطقـوسية : وهي تمثل الجانب الكلامي لطقوس الافعال ألتي من شأنها أن تحفظ للمجتمع رخاءه.
[*]أسطورة التـــكوين : وهي التـي تصور لنا عملية خلق الكون.
[*]الأسطورة التعليلية
: وهي التي يحاول الإنسان البدائي عن طريقها، أن يعلل ظاهرة تستدعي نظره،
ولكنه لا يجد لها تفسيراً، ومن ثم فهو يخلق حكاية أسطورية ، تشرح سر وجود
هذه الظاهرة.
[*]الأسطورة الرمزية : وهي إلا أن تنوع الأساطير ،
يؤدي حتماً إلى تنوع تعاريفها، لأن كل تعريف يتأثر بنوع الأسطورة، أو
بنوعين أو ثلاثة أنواع، ولذا يبقى التعريف قاصراً عن أن يكون جامعاً
مانعاً. ]2- إن تنوع الأساطير أدى إلى تنوع المناهج التي تتناول الأساطير
بالدراسة، فلذا ظهرت المناهج التالية :المنهج اليوهيمري الذي يعد من أقدم
تلك المناهج، ويرى الاسطورة قصة لأمجاد أبطال وفضلاء غابرين.]المنهج
الطبيعي الذي يعتبر أبطال الأساطير ظواهر طبيعية، ثم تشخيصها في أسطورة،
اعتبرت بعد ذلك قصة لشخصيات مقدسة. [/LIST]

  • المنهج المجازي بمعنى أن الاسطورة قصة مجازية، تخفي أعمق معاني الثقافة.


  • المنهج الرمزي بمعنى أن الاسطورة قصة رمزية، تعبر عن فلسفة
    كاملة لعصرها، لذلك يجب دراسة العصور نفسها لفك رموز الأسطورة. المنهج
    العقلي الذي يذهب إلى نشوء الاسطورة نتيجة سوء فهم ارتكبه أفراد في
    تفسيرهم، أو قراءتهم أو سردهم



  • منهج التحليل النفسي الذي يحتسب الاسطورة رموزاً لرغبات غريزية وانفعالات نفسية.
وإن علم ال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حتى الآن، لم يصل إلى مرحلة النضج التي تؤهل مدارسه المتنافرة، المتعارضة للإندماج.
3- إن للأسطورة جوانب متعددة
ومتنوعة، فهي إن صح التعبير - كما وصفها البعض أنها متاهة عظمى، فلذا نجد
الكثير ينطلق في تعريفه متأثراً بجانب أو عدة جوانب منها فتبدو التعريفات
قاصرة، وقد نجد العكس حيث يلجأ البعض إلى تعابير فضفاضة تمتاز بالتعمية
والمطاطية إلى حد يفقدها الدقة والتشخيص والتمييز.

4- إن للأسطورة خاصية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الذي يكاد يظل عصيا على أي وصف محدد، ولعل صعوبة الحد والتعريف كامنة في
المطلق الذي تنزع إليه الأسطورة أو الذي ينزع إليه الإنسان من خلال
الأسطورة، كما قد يكمن في كونها على حد تعبير بعضهم نظاما رمزياً، وفي أن
المنهج أو المنظور الذي يتعين النظر إليه منها لا ينبغي أن يكون جزئياً
انتقائياً حيال هذه الحقيقة الثقافية المعقدة ) .ناهيك عن اننا لم نمر
بتجربة الأسطورة مروراً مباشراً، عدا بعض منها، وهو بعض مشوش الأصل، متلون
الشكل، غامض المعنى، والظاهر أنها على الرغم من امتناعها على التفسير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تستدعي البحث العقلاني الذي تعزى إليه شتى التفسيرات المتضاربة، والتي ليس
فيها، على كل حال، ما يستطيع تفسير الاسطورة تفسيراً شافياً .

5- إن القدماء أنفسهم لم
يعملوا على تمييز النص الأسطوري عن غيره، ولأهم دعوه باسم خاص يساعدنا على
تمييزه بوضوح بين ركام ما تركوه لنا من حكايا وأناشيد وصلوات وما إليها.
ففي بيوت الألواح السومرية والبابلية، نجد أن النصوص الأسطورية مبعثرة بين
البقية. ثم أن عنوان الاسطورة غالباً ما كان يتخذ من سطره الإفتتاحي الأول،
شأنه في ذلك شأن بقية النصوص الطقسية أو الملحمية أوالأدبية البحتة. وهذا
ما حدث في التراث الإغريقي كذلك .

6- اشتراك جنس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أدبية أخرى مع الأسطورة في بعض عناصرها، مثل الخرافة، اللامنطق،
اللامعقول، اللازمكان في بعض الأحيان، فلذا أرى من الضرورة بمكان، أن نحاول
التوصل إلى إيجاد معايير، يمكن أن نفرق بها بين الأسطورة و تلك الأجناس ،
قبل الشروع في محاولة لصياغة تعريفات تختص بالاسطورة دون غيرها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هي الحديث المستملح المكذوب، وقالوا حديث خرافة، ذكر ابن الكلبي قولهم حديث خرافة، أن خرافة رجل من بني عذرة، أو من جهينة، إختطفته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثم رجع إلى قومه، فكان يحدث بأحاديث مما رأى يعجب منها الناس فكذبوه، فجرى على السن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وروى عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
(ص) أنه قال: (وخرافة حق ) وفي حديث عائشة قال لها حدثيني، قالت ما أحدثك
حديث خرافة والراء فيه مخففة ولا تدخله الألف واللام لأنه [ اسم خرافة ]
معرفة، وتوضع أل [ الخرافة أو الخرافات ] إذا أرادوا الخرافات الموضوعة من
حديث الليل، أجروه على كل ما يكذبونه من الاحاديث وعلى كل ما يستملح ويتعجب
منه وراوي الخرافة والمستمع إليها على حد سواء يعرفان منذ البداية، أنها
تقص أحداثاً، لا تلزم أحداً بتصديقها، أو الإيمان برسالتها.وهي تختلف عن
الأساطير في أن الخرافة تناقلها الناس بلغتهم الدارجة، في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي احتفظت فيها الأساطير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فصيحة. كما أن الأسطورة ترجع إلى ما قبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أما الخرافة فقد ظهرت بعد الوثنية ، ولذا يغلب عليها الطابع التعليمي
والتهذيبي والبطل في الحكاية الخرافية يكون نموذجاً متخيلاً بعيداً عن
الواقع إلى درجة لا يصلح لأن يكون مثالاً يحتذى به على أي صعيد. فالمزج
الصبياني بين اللامعقول و الواقع، يتميز في الجني الذي لا يعرف من أي مكان
يأتي عندما يفرك علاء الدين المصباح، وبعد أن ينهي مهمته، يرجع ولكن لا
يعرف إلى أين ويقصد بها الإمتاع والمؤانسة. ولكنها ذات بنية معقدة، فهي
تسير في اتجاهات متداخلة، ولا تتقيد بزمان حقيقي أو مكان حقيقي.

أما الحكاية البطولية، فهي
تتسم ببعض ما تتسم به الخرافة من إغراق في الخيال، وبعدها عن الواقع، إلا
أن لها أصلاً في الحقيقة الموضوعية، ضخّم وبولغ فيه، وعمل الخيال البشري
الخلاق عمله، غير أنه خال من طابع الجد والقداسة، فهي قصص دنيوية وغير
مقدسة، ومحددة تحديداً زمانياً ومــكانياً، وهو ما يبرر قيام الباحث،
بالعملية العكسية، أي الصعود من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى الأسطورة .
وأن البطل فيها، ولما يملك من القوة الخارقة ولما يقوم به من تصرفات فروسية، يشكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مثالية عن الإنسان ، وعن ما هو إنساني، يستثير الرغبة في السامع إلى تحقيق هذه الصورة المثالية.
وهناك الحكاية الشعبية التي
يميزها هاجسها الاجتماعي بشكل رئيسي عن الحكاية الخرافية والحكاية
البطولية، فموضوعاتها تكاد تقتصر على مسائل العلاقات الاجتماعية والأسرية
منها خاصة، مثل زوجة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وحقدها، وغيرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من البنت الصغرى التي تكاد تكون في العادة الأجمل والأحب…الخ.
والحكاية الشعبية واقعية إلى
أبعد حد وتخلو من التأملات الفلسفية والميتافيزيقية، مركزة على أدق
التفاصيل وهموم الحياة اليومية، وهي رغم استخدامها لعناصر التشويق، إلا
أنها لا تقصد إلى إبهار السامع بالأجواء الغريبة، أو الأعمال المستحيلة،
ويبقى أبطالها أقرب إلى الناس العاديين الذين نصادفهم في سعينا اليومي، وأن
البطل فيها يلجأ إلى الحيلة والفطنة والشطارة للخروج من المأزق.

إن استخدام العناصر الخيالية -
في بعض الأحيان - يهدف إلى التشويق والإثارة. أما بنيتها فتمتاز بالبساطة،
فهي تسير في اتجاه خطي واحد وتحافظ على تسلسل منطقي، ينساب في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حقيقي، ولها رسالة تعليمية، تهذيبية، وذلك مثل جزاء الخيانة، فضل الإحسان،
مضار الحسد،التي تتضمن رموزاً تتطلب التفسير، ومن المؤكد أن هذه الاساطير
قد ألفت في مرحلة فكرية أكثر نضجاً ورقياً.أسطورة البطل الإله : وهي التي
يتميز فيها البطل بأنه مزيج من الإنسان والإله ، (البطل المؤله) الذي يحاول
بما لديه من صفات إلهية أن يصل إلى مصاف الآلهة، ولكن صفاته الإنسانية
دائماً تشده إلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
بينما نجد الدكتور : أحمد كمال زكي يقسمها إلى أربعة أنواع هي الأسطورة
الطقوسية.
[*]الأسطورة التعليلية. الأسطورة الرمزية. التاريخسطورة، وهي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وخرافة معاً. هذه التقسيمات تتناول الأسطورة قديما، فنحن الآن في هذا
العصر نمتلك نوعاً جديداً من الأساطير، ذلك هو الأسطورة السياسية، التي
لعبت وتلعب دوراً في صناعة الأيديولوجيات ألتي تخدم أغراضها، بخلقها الوعي
الزائف، باعتمادها على الظلال السحرية للكلمة. عة تنسب إلى الكائنات غير
العاقلة وتعطيها صفات الكائنات العاقلة كالنطق والحركات المقصودة مما يجعل
منها محددات للإيمان الشعبي في العصور التي كانت تنتشر فيها هذه الأساطير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almahba123.yoo7.com
 
اجمل القصص الخياليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجمل الديكورات
» كتب لنا اجمل رسالة بجوالك منتديات المحبه
» اجمل الطبخات العالمية واروعها تجدها هنا بالوصف والصور منتديات المحبه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحبه الجديد  :: منتدى المحمول العـــــــــــــــــــــــــــام :: منتدى مسجات الجوال رسائل الجوال :: المنتــــــديــــــــــــــــــــــــــــــــــات الثــــقـــــــــــــــــــــــــافيـــــــــــــــــــــــــة :: منتدى قصص خياليه واساطير-
انتقل الى: